الأربعاء، 17 مارس 2010

بِتاع كـُلـّوا

أثناء زيارتي لاحدى المطاعم الجديدة وأثناء حديثي لأحد الموظفين القادم من الولايات المتحدة الأمريكية، سألته ما هو انطباعك تجاه الشعب الكويتي ؟
في الحقيقة تفاجأت من جوابه، ولكنني لم استغربه، قال: " اسلوب الشعب واحد في اللبس والمظهر الخارجي، وحتى المطاعم التي يرتادونها ونوع السيارة التي يركبونها، لا استطيع أن افرق بين الغني والفقير في هذا البلد" تبسمت واكتفيت فقط بابتسامة، ولكن في داخلي أردت أن أقول له نحن شعب الكويت متفق على كل شئ، في الخير والشر، في الإيجابيات والسلبيات "تراهم مع المصلين صلوا مع المغنين غنوا" في شهر رمضان في قمة العبادة والخشوع والمساجد كلها مزدحمة وترى نفس الوجوه في حفلات العيد وحفلات فبراير منطربون، الشعب كريم جداً، يبلغ كرمه إلى درجة تبادل العيادي والتهاني في عيد الفطر والتبرع في الأضاحي في عيد الأضحى وأيضاً يتعايدون ويتبادلون الهدايا في عيد المسيح "الكريسميس"، شعب يشهد بلا إله إلا الله ويحتفل بموت قسيس الملقب بـفالنتاين، شعب يتصدق ويزكي بأمواله لوجه الله وفي نفس الوقت يسافر ليحضر حفلات "الكونسرت"، عندما أتساءل ماهذا التآلف كله بين الشعب تتراودني عدة اجابات، أولها التقليد الأعمى "مع الخيل يا شقرا" وأهها غياب مبادئ الانساان وفقدان معرفته لهويته وكيانه والافتخار بهما وفي المقابل الانصياع وراء كل ما يفعله الناس أو الغرب بالأحرى، و فعل الأشياء دون موازنتها مع الدين الذي يؤمن به أو مبادءه وأفكاره الخاصة، ولكن للأسف يا (جيرد) ما تراه هو شعب لا يوجد توازن في حياته ولا لأفكاره ومبادئة، باختصار هو شعب بتاع كلوا.

هناك تعليقان (2):

  1. شكراً على هذا المقال المعبر ,, فعلاً حال الشعب أصبح في تردي ,, لا نرى ولا نسمع إلا ما فعله "السوبر ستار الهوليوودي" حت نفعل مثله ,, ليس العموم ,, ولكن الأغلب ,, وللأسف هذا أدى إلى فقدان الهوية الوطنية ,, فإذا الشخص أصبح مقلد أعمى في كل شئ ,, لم يبق له شئ يتميز به ,, ةبالتالي فقد هويتة وشخصيته.

    ردحذف
  2. I disagree with what the foreigner said since every person and every people is different from the next. What caused such a statement is the fact that many tend to stereotype people who seem foreign to them by listing them under the same category, often failing to draw upon their differences as a people, which are huge, by the way, but often not apparent to outsiders and or ignorant people.

    This happens a lot, especially when it comes to Americans. They usually perceive South American countries as one continent and one people, and perceive Middle Eastern countries, or African countries, the same way.

    Lack of knowledge, that's all.

    Farmer

    ردحذف